" مهارات اللغة العربية والرياضيات " تبتعد عن التقليدية لتأسيس ناجح

أوضحت المدربة شريفة رضوان بأن اتقان مهارات اللغة العربية مهمة لكل أم ومربية، وذلك لأن العربية هي اللغة الأساس للطفل.

وأشارت رضوان التي بدأت بتقديم ورشة عمل " مهارات اللغة العربية والرياضيات " ضمن دبلوم إعداد مربيات رياض الأطفال، إلى أن رياض الأطفال تخطئ كثيراً بتعليم الأطفال الحروف الأبجدية مباشرة دون تهيئة، مضيفة بأن التقديم لا بد أن يكون ممتعاً للطفل، ويتم تأسيسه بطرق تلائم عمره، قبل التحاقه بالمدرسة.

وأبانت أن المدرسة تلقن الطفل اللغة بطريقة جامدة، فعلى رياض

اِقرأ المزيد: " مهارات اللغة العربية والرياضيات " تبتعد عن التقليدية لتأسيس ناجح

" عالمي الملون " ينمي الذوق الفني لدى الأطفال

جمع المركز النسائي بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية بين التعليم والتسلية بتنفيذه ورشة عمل " عالمي الملون ".

وتدرب الأطفال على الرسم والتلوين والطباعة، في خمسة أيام ملئى بالتشويق، والمتعة، والحماس، باستخدام خامات مختلفة، تنوعت بين الصلصال، الرمل، الورق، وألوان الرش، وأوراق الشجر، وورق الدانتيل، والاستنسل، عدى عن الرسم والطباعة، وتنفيذ العديد من الأشكال، مثل الشمس، القمر، الكرة الأرضية، والمناظر الطبيعية، بإشراف المدربة حكيمة المحاسنة، والمتطوعات بدور اليوسف، سجود المصلي، روان، فاطمة، وماريا، وريم المحاسنة.

اِقرأ المزيد: " عالمي الملون " ينمي الذوق الفني لدى الأطفال

" الزي الموحد " يتيح الفرصة لسبع متدربات الانطلاق نحو سوق العمل

أنهى المركز النسائي بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية دورة " خياطة الزي الموحد " بتدريب سبع سيدات على أساسيات الحرفة.

وأوضحت المدربة هاشمية عبدالله أن الدورة ركزت على الياقات وأنواعها، وكيفية تركيبها، إلى جانب الطبقات والجيوب للأزياء الموحدة.

وذكرت أن الأساسيات هي أهم مدخل لدراسة الزي الموحد، لمن تريد الاستزادة في هذا الجانب مستقبلاً، مشيرة إلى أن الدورة مكنتهن من التعرف على الشغل الجيد من السئ في حال لو أردن شراء المطروح في الأسواق، وهي فرصة جيدة للانطلاق

اِقرأ المزيد: " الزي الموحد " يتيح الفرصة لسبع متدربات الانطلاق نحو سوق العمل

تنمية مهارات أطفال المركز النسائي بالأعمال الفنية

استطاع أطفال المركز النسائي بجمعية سيهات للخدمات الاجتماعية تنمية مهاراتهم الإدراكية من خلال ورشة " الأعمال الفنية بالورق والصلصال ".

الدورة التي قدمتها الأستاذة كوثر القضيب، هدفت لتنمية مهارات الطفل الإبداعية، إلى جانب الإدراكية، مشيرة إلى أن الأهل يكتشفون أبنائهم ومواهبهم من خلال هذه الدورات المعتمدة على الحس، كما أنها فرصة ليقوي الطفل عضلات يده بالتمرين.

وقدمت القضيب ورشة عمل بالبالونات لتجسيم بعض الأشكال والحيوانات،

اِقرأ المزيد: تنمية مهارات أطفال المركز النسائي بالأعمال الفنية

عشرون صحفياً صغيراً يتعرفون على مبادئ المهنة

بدأ عشرون صحفياً صغيراً مشوارهم مع المهنة بالتعرف على عناصر الخبر من خلال ورشة عمل قدمتها الإعلامية زهراء الدخيل في مركز نسائي جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية.

وتطرقت الدخيل من خلال ورشة ( الصحفي الصغير ) لماهية الخبر، وعناصر بناءه إلى جانب كيفية كتابة الخبر الصحيح، ومميزات الخبر الصحفي، كما عرفتهم على أنواع الأخبار، ومن ذلك التقارير، المقابلات، الاستطلاعات، والتحقيقات.

وذكرت الدخيل بأن الصدق، الدقة، التشويق، والموضوعية هي أهم مميزات الخبر، مشددة على ضرورة تحلي الصحفي بالمصداقية في نقله للخبر، مشيرة إلى أن الهدف من الدورة هو تنمية المواهب الصحفية لدى الأطفال ليكونوا فاعلين في مجتمعهم الزاخر بالفعاليات والأحداث.

 

 

 

 

متدربات إعداد مربيات رياض الأطفال يتعرفن على سلوكيات الطفل من رسوماته

تمكنت متدربات إعداد مربيات رياض الأطفال من معرفة السلوكيات المختلفة للأطفال من خلال ورشة " سيكولوجيا رسوم الأطفال".

الورشة التي ركزت على رسوم الطفل لتحليل اختياراته للألوان، ودرجاتها، ونوعيتها، عرفت المربيات على المشاكل السلوكية، وحتى العائلية، المحتملة التي تمكنهن من حلها لاحقاً في حال مواجهتها في بيئة العمل.

وذكرت المدربة شريفة حسن رضوان أن الرسم بحد ذاته متعة للطفل، مشيرة إلى أن المادة تنقسم إلى قسمين نظري من خلال المحاضرات التي تبين تدرج الطفل بالرسم بالخربشة من عمر السنتين، حتى مرحلة الطفولة المتأخرة التي تكشف الموهوبين منهم، موصية المتدربات بعدم توجيه الطفل لما يرسم

اِقرأ المزيد: متدربات إعداد مربيات رياض الأطفال يتعرفن على سلوكيات الطفل من رسوماته